
تعتبر النزاهة الأكاديمية مبدئا أساسيًا في جميع التعاملات داخل جامعة الطائف وعبر الأنظمة الإلكترونية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها
مسؤوليتنا دعم وتعزيز النزاهة الأكاديمية داخل الجامعة في إطار عمل يسودهُ روح الثقة، والأمانة، والإنصاف، والاحترام، ودعم تطبيق ميثاق الشرف الأكاديمي وتنفيذ سياسة النزاهة الأكاديمية الخاصة بالجامعة
مبادئ النزاهة الأكاديمية
تحافظ الجامعة من خلال عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات وعبر أنظمتها الإلكترونية، على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها وتتوقع من المستفيدين أن يتصرفوا بطريقة احترافية مسؤولة تبعًا لمبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التأليف والتقييمات والتكليفات.
· يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف المتدرب أعمالًا ذاتية غير مقتبسة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق أهداف التدريب.
· توفر عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات وكذلك جميع شركائها من جهات مقدمة للتدريب، إرشادات ودعمًا فنيًا متواصلاً للمتدربين لضمان التزامهم بمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن عدم الالتزام بها يُشكل سوء سلوك أكاديمي.
· توفر عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات للمدربين مجموعة من التقارير والأدوات التي تساعدهم من اتخاذ الإجراءات اللازمة مع المتدربين الذين لا يلتزمون بمبادئ النزاهة الأكاديمية.
· يجب على كل جهة تدريب بمنصة مهارات تقديم استراتيجيات واضحة لعمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات لضمان حصول المتدربين على التدريب المناسب عبر المنصة.
· يلتزم المدربين الذين يرغبون في تطوير محتوى الدورة التدريبية لتقديمه عبر منصة مهارات بشكل إلكتروني باحترام مبادئ حقوق الملكية الفكرية ومبادئ النشر. وذلك من خلال التوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تدريبي. وتتم الإشارة إلى المراجع والمصادر التي يتم استخدامها في إعداد الدورة التدريبية في حال استخدام كائنات تعليمية مفتوحة المصدر حيث يتم احترام جميع تراخيص المشاع الإبداعي.
· كما يقر المدرب بجامعة الطائف أن كل محتوى إلكتروني يُنتج على المنصة من محاضرات مسجلة أو بنوك أسئلة الاختبار أو كائنات تعليمية مختلفة هي ملك لجامعة الطائف ويمكنها استخدامها لأي غرض.
تعتبر النزاهة الأكاديمية مبدئا أساسيًا في جميع التعاملات داخل جامعة الطائف وعبر الأنظمة الإلكترونية، فهي تعني الأمانة الفكرية والاستقامة العلمية في استخدام المعلومات ونقلها وتوثيقها ونشرها
مسؤوليتنا دعم وتعزيز النزاهة
الأكاديمية داخل الجامعة في إطار عمل يسودهُ روح الثقة، والأمانة، والإنصاف،
والاحترام، ودعم تطبيق ميثاق الشرف الأكاديمي وتنفيذ سياسة النزاهة الأكاديمية
الخاصة بالجامعة
مبادئ النزاهة الأكاديمية
تحافظ الجامعة من خلال عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات وعبر أنظمتها الإلكترونية، على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها وتتوقع من المستفيدين أن يتصرفوا بطريقة احترافية مسؤولة تبعًا لمبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التأليف والتقييمات والتكليفات.
· يجب أن تكون الأعمال المقدمة للتقييم من طرف المتدرب أعمالًا ذاتية غير مقتبسة لإثبات المهارات المكتسبة وتحقيق أهداف التدريب.
· توفر عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات وكذلك جميع شركائها من جهات مقدمة للتدريب، إرشادات ودعمًا فنيًا متواصلاً للمتدربين لضمان التزامهم بمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن عدم الالتزام بها يُشكل سوء سلوك أكاديمي.
· توفر عمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات للمدربين مجموعة من التقارير والأدوات التي تساعدهم من اتخاذ الإجراءات اللازمة مع المتدربين الذين لا يلتزمون بمبادئ النزاهة الأكاديمية.
· يجب على كل جهة تدريب بمنصة مهارات تقديم استراتيجيات واضحة لعمادة التعليم الإلكتروني وتقنية المعلومات لضمان حصول المتدربين على التدريب المناسب عبر المنصة.
· يلتزم المدربين الذين يرغبون في تطوير محتوى الدورة التدريبية لتقديمه عبر منصة مهارات بشكل إلكتروني باحترام مبادئ حقوق الملكية الفكرية ومبادئ النشر. وذلك من خلال التوقيع على نموذج تعهد وإقرار بإعداد محتوى تدريبي. وتتم الإشارة إلى المراجع والمصادر التي يتم استخدامها في إعداد الدورة التدريبية في حال استخدام كائنات تعليمية مفتوحة المصدر حيث يتم احترام جميع تراخيص المشاع الإبداعي.
· كما يقر المدرب بجامعة الطائف أن كل محتوى إلكتروني يُنتج على المنصة من محاضرات مسجلة أو بنوك أسئلة الاختبار أو كائنات تعليمية مختلفة هي ملك لجامعة الطائف ويمكنها استخدامها لأي غرض.
تتعدد أشكال انتهاك مبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بينها:
· الغش: وهو الاستخدام غير المصرح به لأي معلومات ومواد في التكليفات الموكلة للمتدربين.
· السرقة الفكرية/ الانتحال الأدبي: اقتباس عبارات وأعمال الآخرين، والاستخدام غير المصرح له الفكرية والأدبية أو لأي معلومات في أي تكليف مقدم من غير توضيح ان هذه المعلومات المذكورة في داخل المحتوى تعتبر مرجعًا.
· سوء استخدام المساعدة: استغلال متدرب لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة بنية طيبة، كأن ينقل من تقرير خاص وضعه هذا الزميل أو من اختبار قديم، دون إعلامه بذلك.
· استغلال التعاون: اعتماد المتدرب على متدرب آخر ضمن مجموعته لإنجاز تكليف/عمل مشترك، أو استغلال متدرب آخر لإنجاز التكليفات الفردية.
· التلفيق والتزوير: إقدام المتدرب على تغيير المعلومات المتاحة له أو تلفيقها في تكليف أو عمل رئيسي، أو تقديمه لأعذار مزوّرة من أجل التغيب عن حضور الدورة التدريبية.
في حالة انتحال الهوية أو الغش يحق للجنة التأديب بعد تثبتها من المخالفات المحالة إليها، الإيقاع بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:
o التنبيه شفهياً وتوثيق ذلك بتعهد خطي أو الإنذار كتابة.
o التوقيف المؤقت للحساب والحرمان من التمتع بخدمات المنصة.
o إلغاء اختبار الدورة في حالات الغش.
o حذف الحساب وجميع إنجازاته وشهاداته من المنصة
o تحرير محضر تفصيلي بجميع ما حدث مع ارفاق الأدلة ان وجدت.
o الحفاظ على سرية الحالة.
o إخبار المتدرب بالإجراء التأديبي قبل التنفيذ.
من الآليات المستخدمة لمنع الغش ما يلي مع إمكانية استخدام مجموعة من الأدوات أو الاكتفاء بواحد منها حسب الحاجة: -
• بنك أسئلة يحتوي على مجموعة كبيرة من الأسئلة لإصدار نماذج متعددة للاختبار.
• تقسيم الاختبار إلى صفحات وعرض مجموعة أسئلة في كل صفحة على الشاشة.
• حظر الرجوع للصفحة السابقة.
• استخدام المتصفح الأمن Safe Exam Browser في حال تطلب الاختبار استخدامه والذي لا يسمح للمتعلم ب
o الدخول للاختبار بأي متصفح أخر
o فتح أي تطبيق إلا المسموحة فقط
o فتح أي صفحة ويب إلا المستثناة
o الطباعة والنسخ واللصق
o استخدام اختصارات لوحة المفاتيح
o الضغط على الزر الأيمن للماوس
o استخدام تطبيقات المحادثة ومشاركة الشاشة
o اخفاء جميع محتويات الدورة التدريبية في وقت عقد الاختبار بطريقة تقنية لمنع تصفح المتدرب لها أثناء الاختبار.
من الآليات المستخدمة لمنع انتحال الهوية: -
• التحقق من المستخدم عن طريق تسجيل الدخول بأحد الطرق الأتية
o الدخول باستخدام الدليل النشط الخاص بجامعة الطائف
o الدخول باستخدام oAuth2.0 (مثل الدخول بحساب جوجل)
o الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور
o كما يمكن للمستخدم زيادة الأمان على حسابه من خلال تفعيل التحقق بخطوتين من إعدادات حسابه والدخول باستخدام TOTP مثل جوجل Google Authenticator
• إمكانية تفعيل خاصية المراقبة والتحقق من الهوية عبر تفعيل كاميرا الويب أثناء عقد الاختبار