
8 المقررات الدراسية 1 فئات
تم التعديل 8 سبتمبر 2021
وكالة الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير البرنامج الزمني للورشة التدريبية " نحو اختبارات داعمة " |
|||
م |
الموضوع |
المتحدث |
الوقت |
1. |
كلمة سعادة وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية والتطوير |
أ.د. فيصل المالكي وكيل الجامعة للشؤون الاكاديمية والتطوير |
9.00 – 9.10 |
2. |
كلمة سعادة عميد القبول والتسجيل (التعامل مع حالات الحرمان، اجراءات الاختبار النهائي وضوابط جدول الاختبار، معايير وضوابط إعداد وتجهيز قاعات الاختبار وتوزيع الطلبة والمراقبين، الغياب والتأخير عن الاختبار ، رصد الدرجات واختيار حالة الطالب) |
أ.د. وصل الله السواط عميد القبول والتسجيل |
9.10 – 9.20 |
3. |
كلمة سعادة عميد التطوير الجامعي (قياس مخرجات التعلم من خلال الطرق المباشرة، وتحليل نتائج الاختبارات وخطط التحسين وتدوينها في نماذج تقارير المقررات والبرامج الاكاديمية) |
د. عزيز العتيبي عميد التطوير الجامعي |
9.20 – 9.30 |
4. |
كلمة سعادة عميد شؤون الطلبة (لائحة تأديب الطلبة والتعامل مع حالات الغش والاخلال بلوائح الاختبارات داخل القاعة، ضوابط إعداد محضر الغش ومدي الحاجة لتوعية الأعضاء بها ، وملاحظات على دقة التنفيذ في ضوء المحاضر التي تم تحريرها). |
أ.د. على مجرشي عميد شؤون الطلبة |
9.30 – 9.40 |
5. |
كلمة سعادة المشرف العام على إدارة القياس والتقويم (مراعاة شروط اللائحة الفنية لتصميم وجودة الاختبارات النهائية للمرحلة الجامعية بجامعة الطائف، والقواعد التنظيمية وإجراءاتها المتبعة في الاختبار النهائي) |
د. محمد الغامدي المشرف العام على إدارة القياس والتقويم |
9.40 – 9.50 |
6. |
كلمة سعادة المشرف العام على إدارة الإرشاد الجامعي (مهارات الدعم النفسي للطلبة في الاختبارات والتعامل مع حالات قلق الاختبار، دور المراقب في قاعة الاختبار بين التوجيه والتصيد، وكداعم للطلبة ومانع للظروف المهيئة للوقوع في الغش قبل التلبس به، تهيئة الطلبة ذوي الإعاقة للاختبارات) |
أ.د. خديجة القرشي المشرف العام على إدارة الإرشاد الجامعي |
9.50 – 10.00 |
7. |
تجربة الطلبة مع الاختبارات وتأثيراتها النفسية عليهم، وما يتوقعونه منها. |
طلبة نادي الإرشاد الجامعي |
10.00-10.10 |
8. |
مناقشة وختام |
10.10-1.15 |
محاور دورة قلق الاختبار
1- ماذا يقصد بالقلق بوجه عام
2- الفرق بين القلق والخوف وهل الخوف يؤدى الى زيادة القلق ام لا
3- انواع القلق ومنها
4- قلق الاختبار
5- التحدث عن الاسباب التي تودى الى قلق الاختبار واهم مصادرة والاعراض التي تظهر على الطالب في هذه الفترة
6- اهم اساليب علاج قلق الاختبار
7- عرض لبعض الطرق التي تؤدى الى خفض قلق الاختبار
تعد المسؤولية الاجتماعية قضية تربوية واجتماعية وأخلاقية ودينية
وقيمية تستدعي الاهتمام من أجل تنظيم الحياة داخل المجتمع الإنساني
فإذا تحمل الأفراد مسؤولياتهم ونتائج أعمالهم استقرت حياتهم وسادت
الطمأنينة فيما بينهم وشعروا بالأمن النفسي والاجتماعي.
نظرا لأهمية السيرة الذاتية عند التقدم الى فرصة عمل ومن اجل الحصول على هذه الوظيفة لابد من كتابة وإنشاء سيرة ذاتية بطريقة جذابة لإعطاء صورة ذهنية احترافية لدى مسؤولي التوظيف لإبراز المهارات والمؤهلات ونقاط القوة الخاصة بطالب التوظيف بشكل احترافي ومهني يلفت انتباه مدراء الموارد البشرية لذا سوف تتناول هذه الدورة اهم النقاط الاساسية والتي يجب التركيز عليها عند كتابة السيرة الذاتية.
التعريف بالتسويف الاكاديمي ومتى يصبح التأجيل تسويفاً وأسبابه وأضراره على الطالب والخطوات العملية للتغلب عليه.
سيتطرق الدكتور للقلق كعاطفة طبيعية واضطرابات القلق كمشكلة نفسية وسيتم وصف الأعراض وبعض الطرق العلاجية للتعامل مع القلق المفرط وكيف سيكون ذلك مساعداً في تحسين العديد من نواحي الحياة
تهدف هذه الدورة إلى تعلم الطلاب والطالبات الأساليب الصحيحة والأنماط السلوكية الجيدة لطرق الاستذكار الفعالة ومعرفة الصعوبات التي تواجههم عند المذاكرة وزيادة مستوى الدافعية والتركيز نحو إيجاد الحلول المناسبة لها والتي من شأنها أن تسهم في اكتسابهم لمهارات تنمي فهمهم للمقرر الدراسي والذي ينعكس إيجابياً وبشكل مباشر على التحصيل العلمي وخفض مشعار القلق لدى الطلبة.